الدرس الاول
كثيراً ما يشكو معلمي المواد العلمية ( كيمياء ، فيزياء ...
من عدم معرفة الطلاب إيجاد النتائج باستخدام الآلة الحاسبة
وفي هذا الموضوع سوف تكون بإذن الله عدة دروس لتعليم استخدام الآلة الحاسبة
الدرس الأول
في الصيف قبل الماضي ذهبت لشراء بطاقات شحن للهاتف الجوال من أحد المحلات في القاهرة
فكان البائع شاب في السنة الأولى من الجامعة
وعندما أخترت عدة بطاقات لي وللعائلة
لفت إنتباهي طريقة الشاب في الحساب
فكان يضرب عدد البطاقات في الفئة ويسجل الناتج في ورقة
ثم يضرب عدد بطاقات الفئة الآخرى في سعرها ويسجل الناتج
ثم يجمع ماسجله في الورقة
فأخبرته بأنني سوف أعلمه طريقة بإستحدام أزارير الميموري + M ،
بس الشرط كل ما تعمل الطريقة تقول الله يذكرك بخير
بص تضرب مثلاً : 3 × 50 وتضغط +m
وتضرب 5× 25 وتضرب +m
وهكذا
ولما تبقا تعرف النتيجة أضغط Mr
وهذه الطريقة تساعد كثير في الإحصاء
الدرس الثاني
أكثر من مرة حضر إلي بعض الطلاب يسألونني
أستاذ : لم نوجد جيب الزاوية 30 ( Sin30 ) الناتج مايظهر في الآلة نصف
طبعاً لأن نظام الآلة ( MODE ) يكون أتغير بالضغط خطأ على بعض أزاريير الآلة
ودوماً أخواني المعليمين والمعلمات : نبهوا على أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات
بأن يتأكدوا قبل إستخدام الآلة وخصوصاً في الإمتحان
بتجربة النظام بكتابة ( sin 30 ) ويكون الناتج نصف
فإذا كان غير نصف يتم تغير النظام بالضغط على
( MODE )
+
( 1 )
وستتم اضافة الدروس المتبقيه لاحقا